الرُّؤْيَا

عُنوان هاد الكْتاب باللُغة الإغريقِيّة يَعني "يَكشَف". هاد الكْتاب يَهدَر على حاجات كانو مْخَبّيين ونْكَشفو.

والله أعلَم، نْدار كْتاب "الرُؤيا" مع الآخَّر مْتاع القَرن الأَوَّل بَعد الميلاد. في هَداك الوَقت، كان القَيصَر الروماني يْحَب يَنعبَد كي الإلَه والمَسيحِيّين كانو مَحڤورين، كايَن اللي صَبرو وكايَن اللي ما قَدروش.

هاد الكْتاب مْعَمَّر بالرُموز، اللي كانو يَقراوَه فالوَقت اللي نَكتَب فيه كانو يَفَّهموه. كايَن اللي يْشوفو باللي هاد الكْتاب مَكتوب للمَسيحِيّين اللي كانو مَحڤورين في هَداك الوَقت، وحَب الله يْبَيَّنَّلهُم باللي راهو رايَح يَهلَك الشَر والشَرّاني، وباللي واحَد ما يَقدَر يَمنَع وْعودو بسْلاك حْبابو باش يَتحَققو؛ وكايَن اللي يْشوفو باللي هاد الكْتاب، من الفَصل 4، يَهدَر على مُستَقبَل الكَنيسة والدَنيا.

كي تَقرا هاد الكْتاب تَحبَس تَلت مَرّات :

• فالفُصول من 1 ل 3: تَلقا سَبع بْراوات لسَبع كْنايَس. هاد الكْتاب كامَل يَهدَر مع هاد السَبع كْنايَس.

• فالفُصول من 4 ل 20: الكاتَب يَتَّرفَد للسْما، يْشوف حاجات ويَوصَفهُم. يْوَرّي مع الأوَّل كيفاش يَسوع يْخَلّي كْتوب العَهد القْديم يَنحَلّو ويَنفَهمو، ويْوَرّي تاني باللي بْشارة الإنجيل تْخُص كامَل الشُعوب.

أومبَعد يَحكي على الحَرب الكْبيرة ضَد قُوّات الشَر. يَسوع الحَي يْبان في صِفة الخْروف وهُوَ اللي يَغلَب.

• فالفُصول من 21 ل 22: تْشوف الخَلق الجْديد اللي يْوَجّدو الله. في هاد الخَلق، كايَن مْدينة، أورشَليم اللي تَهبَط من السْما هْدِيّة من عَند الله.

هاد الزوج فْصول هومَ اللي يْكَمّلو الرُؤيا وهومَ اللي تَكمَل بيهُم خُطّة الله اللي بْدات فالبَدية مْتاع الكْتاب المْقَدَّس: فالتَكوين 3. 24، المَلايكة غَلقو الطْريق اللي تَدّي لسَجرة الحْياة؛ وفالرُؤيا 22. 2، سَجرة الحْياة راهي في وَسط المْدينة، ووْراقها يَشفيو الناس.

كْتاب الرُؤيا نَكتَب فالوَقت وين كان الشَر يْبان قْوي بَزّاف. هاد الكْتاب يْسَجَّع المومنين باش يْقاومو الشَر ويَستَنّاو نُصرة الله الأخرانِيّة.